شركة المشاريع النفطية
القائمة الرئيسية
الأحصائيات
عدد زوار الحالي:1
عدد زوار اليوم:48
عدد زوار الشهر:1379
عدد زوار السنة:7975
عدد الزوار الأجمالي:28939
محرك بحث كوكل
Google

مراجعة تاريخية لاصل ظهور الحاجة لاستخدام عمليات تحسين البنزين

اعداد: محمد علي الزاهد

ر. مهندسين - هيئة مشاريع الجنوب

في أواخر القرن التاسع عشر كان معظم الوقود المنتج للسيارات (المكائن) كان يقطر من الفحم الحجري بينماكانت المنتجات الاخف من تقطير النفط الخام وفي بداية القرن العشرين كان الوقود ينتج بواسطة التكرير البسيط للبترول بينما كان التطور الحاصل بصناعة السيارات ومحركات الاحتراق الداخلي يتطلب وقودا معتمد وافضل يواكب تطور صناعة السيارات ومثال ذلك قنبلة العصر التي حصلت آنذاك وهي افتتاح خط انتاج سيارات فورد نوع تي- فور وصناعة الطائرات الاخذه بالتطور.

-         في عام 1910 وبسبب تشريع قانون حظر خزن الكازولين في البيوت ومناطق السكنية طور المهندس كيترنك نظام الاشعال وحور في مكائن الاحتراق الداخلي ليجعلها قادرة للاشتغال على الكيروسين وبسبب اخذت المحركات تعاني من ضرر القرقعة وظهور حالة تكسروتشقق رؤوس الاسطوانات والمكابس في المحركات.علية قام المهندس ثومس مجلي بتحليل المشكلةعلى ان ذلك حدث بسبب ارتفاع الضغط في حجرة الاحتراق بعد الاشتعال وليس خلال الاشتعال كما هي قناعته انذاك.

-         في 1920 تم اعتماد مادة ثلاثي اثيل الرصاص والتي رفعت العدد الاوكتانيللكازولين الى حدود 40 – 60. بسبب وجود نسب الكبريت العالية بالوقود والذي يهبط من تعظيم ويحد من رفع العدد الاوكتاني للوقود.

-         1930 اعتمد عمليات التكسير الحراري والتي قللت نسب الكبريت بالوقود.

-         1940 اعتمد استخدام العوامل المساعدة بالتكرير بالتكسير الحراري.

-         1950 لوحظ تاكيد واعتماد زيادة نسب الانضغاط COMPRESSION RATIO.

واعتماد اكثر لزيادة العدد الاوكتاني للوقود ومستويات الرصاص وزيادة الضغط البخاري والتي تؤدي الى تقليل نسب الكبريت وتقليل نسب الاوليفينات اكثر ايضا.

- 1970 اعتماد يوم الارض وبدء اعتماد مرحلة جديدة امدها لبقاء هواء الارض نظيفا فاخذت نسب اضافة الرصاص بالتناقص مع زيادة بالمركبات العطرية ولغاية عام 1990 بعدها تم اعتماد منع استخدام اضافات الرصاص للوقود عالميا، والذي اعتبر مسببا رئيسا لمرض السرطان.

- مع بداية القرن الواحد والعشرون بداءت الجمعيات والمؤسسات العلمية لاعتماد انواع جديده من الوقود الحياتي والذي لا يؤثر على البيئة العالمية.

أرسلت بواسطة: أدارة الموقع | التاريخ: 10-10-2016 | الوقـت: 09:40:29 صباحا | قراءة : 320 |

المواضيع المرتبطة بهذا المقال

التصويت على المقال

المعدل: المعدل: 0عدد المصوتين:0

_EXCELLENT _VERYGOOD _GOOD _REGULAR _BAD
التعليقات
اسمك الشخصي:
أضافة تعليق:
الكود الأمني:



عناوين أخر مواضيع الموقعالتاريخ
قوانين وزارة النفط العراقية 2016-10-10
حقل القيّارة: «خطة ألف» عسكرية 2016-09-26
افتتاح مركز تدريب اللحام في مصفاة كربلاء 2016-10-16
مراجعة تاريخية لاصل ظهور الحاجة لاستخدام عمليات تحسين البنزين 2016-10-10
شركة المشاريع النفطية.. انجازات عملاقة برغم التحديات الكبيرة 2016-10-01
هيئة مشاريع الوسط: انجاز أنبوب تصدير النفط الخام زبير2- فاو قريباً 2016-10-10
لأول مرة صناعة الخزانات بطريقة عكسية بواسطة الرافعات الهيدروليكية 2016-10-10
شركتنا تدشن مشروعاً لإنتاج 10 آلاف برميل يومياً من البنزين عالي النقاو... 2016-09-26
مستودع النجف النفطي يغطي حاجة محافظات الفرات الأوسط 2016-09-26
تاريخ أخر تحديث الموقع:- [ 2016-10-16 ]
Share
    
البحث في المحتويات
التقويم
مواقع إلكترونية
موقع وزارة العلوم والتكنولوجيا
موقع وزارة النفط
موقع وزارة الصحة
موقع وزارة التربية
موقع وزارة النقل
موقع وزارة الصناعة
موقع وزارة العمل
موقع وزارة الزراعة
موقع وزارة الثقافة
موقع وزارة التجارة
موقع وزارة الكهرباء
المزيد من المواقع ...

 

   

موقع الشركة على الخارطة

 

       القائمة البريديــــــة

 


لمعرفة طريقة الأشتراك بالقائمة البريدية  أضغط هنا
 

        معلومات الأتصال

للاتصال بنا
عنوان الشركة
بغداد - شارع بور سعيد
(بين شارع فلسطين والباب الشرقي)
 

بريدنا الالكتروني
scop@scop.gov.iq

  جميع الحقوق محفوظة لـ شركة المشاريع النفطية

  ATLAS-CMS For Professional Webs  

Unsecure Version, License Has Expired