شركة المشاريع النفطية
القائمة الرئيسية
الأحصائيات
عدد زوار الحالي:1
عدد زوار اليوم:38
عدد زوار الشهر:1713
عدد زوار السنة:11487
عدد الزوار الأجمالي:32451
محرك بحث كوكل
Google

لأول مرة صناعة الخزانات بطريقة عكسية بواسطة الرافعات الهيدروليكية

عادل سوادي

صناعة النفط عالم مليء بالإبداع وروعة الانجاز وفي كل الدول النفطية نجد اهتماما واضحا بهذا القطاع فهو في حالة تطور مستمر لتقديم أفضل الآليات والأدوات التي تختصر الزمن وتوفر السلامة للعاملين.

شركة المشاريع النفطية دأبت منذ تأسيسها في سبيل تحقق انجازات تصب في تطور الصناعة النفطية وتعود بالفائدة والمنفعة على الشعب العراقي، وهي تمشي بخط متواز مع كل جديد يطرأ على تقنيات الصناعة النفطية، وهي اليوم ولأول مرة تقوم بإنشاء خزانات نفطية بطريقة الرافعات الهيدروليكية (jack) وهي عبارة عن بناء عكسي متكامل للخزان.

وقال مدير التشييد الحقلي المهندس حسنين ناصر محمد رضا وهو من المتخصصين في مجال صناعة الخزانات في الشركة، أن "الطريقة التقليدية لبناء الخزانات تبدأ من الأسفل (الكورس الأول) المرتبط بالقاعدة إلى الأعلى (الكورس الأخير) ثم السقف، وبطريقة الرافعات الهيدروليكية (jack) العملية معكوسة حيث نبدأ بانشاء الخزانات من الأعلى (الكورس الأخير) والسقف وجميع الملحقات مثل السلالم والمحجرات ومنظومة التبريد والإطفاء انتهاءً بالكورس الأول المرتبط بالقاعدة".

وأضاف محمد رضا أن "هذه الطريقة نفذت لأول مرة في المحطة الرابعة الواقعة ضمن الرقعة الجغرافية للرميلة الشمالية لصالح الجهة المستفيدة شركة نفط الجنوب وبإشراف مباشر من الشركة الصينية (CPP) بواقع ثلاث خزانات (ds2-ds3-ds4)".

وتابع "هذا المشروع يعد أنموذجا يحتذى به على مستوى مستلزمات السلامة من بدلات عمل وأحزمة أمان وساحبات هواء وأقنعة وقاية من الأبخرة وغيرها".

من جانبه، قال مسؤول الأعمال المدنية المهندس صبر جاسم عودة أن "الأعمال المدنية لهذه الخزانات لا تختلف عن الخزانات التقليدية حيث قمنا باستبدال التربة بالسبيس والحدل وعلى شكل طبقات كل طبقة 20سم حسب ما معمول به عالميا ثم صب الأرضية وأخيرا أكسائها بطبقة من الإسفلت".

وأوضح "بعد ذلك تبدأ فقرة فرش الصفائح  الحديدية (plat) لقاعدة الخزان ولحامها بوساطة ماكنة اللحام الأوتوماتيكية باستخدام أسلاك اللحام وبرادة الحديد حيث يتم صهر هذه البرادة داخل الـ (جوين) وتصبح بمثابة قالب في داخله".

مسؤول ورشة اللحام في الهيئة المهندس عادل عباس، قال أن "هذه الطريقة تستخدم لأول مرة في شركتنا إذ تبدأ عملية تثبيت المساند على محيط الصفائح الحديدية وعددها 100 مسند على ارتفاع 50 سم وذلك لتثبيت الكورس السابع (الأخير) وبعدها يتم نصب الهيكل الحديدي (structure) وبعدد 200 قطعة ثم فرش بليت الطوافة ولحامها ونصب كل ما يتعلق بالسقف من أنابيب التبريد وأنابيب الغازات ونصب السلم والمحجر ثم تبدأ عملية الطلاء للسقف والجدار من الداخل وبعد انتهاء هذه المراحل تبدأ مرحلة الرافعات الهيدروليكية (jack) وعددها 30 (طاقة تحملها 25طن) على محيط الخزان بمسافات متساوية وتقسم إلى خمس مجاميع كل مجموعة مكونة من ستة رافعات ترتبط بجهاز السيطرة الذي يدير عملية الرفع وهذه الأجهزة ترتبط بجهاز واحد رئيس يسيطر على هذه العملية".

وأضاف عباس "ثم تبدأ عملية رفع الخزان بأرتفاع 3.5 متر لنشرع بمرحلة نصب الكورس السادس وكل ما يتعلق به من اللحام بشكليه الأفقي والعمودي من الخارج والداخل وهكذا بالنسبة لبقية الكورسات الأُخر".

ومما تجدر الإشارة إليه أن عملية رفع الخزان من كورس إلى آخر لا تتم إلا بعد ظهور نتائج التصوير الشعاعي لمفاصل اللحام ونجاحها ومن دون مشاكل، هذا وأكد حيدر عبد السادة مهندس الحقلية أن "هذه الطريقة لها ميزات كثيرة أهمها سرعة الانجاز وتقليل المخاطر وقلة الكلفة"، منوهاً بأن ادارة الرافعات المرتبطة بالمنظومات الهيدروليكية والكهربائية هي ادارة مشتركة بين شركتنا وشركة CPP"، مشيراً إلى وجود حساسات تؤشر الخلل في حالة حصوله في أي رافعة.

وختم مدير التشييد قوله بأن العمل مستمر بحسب ما مخطط له وتم انجاز خزان DS2  بنسبة 100% وخزان DS4 ، العمل مستمر به مع تقدم نسبة الانجاز إلى أكثر من 60% أما خزان DS3 فلم يبدأ العمل به لحد الان بسب أمور فنية تتعلق بشركة نفط الجنوب.

أرسلت بواسطة: أدارة الموقع | التاريخ: 10-10-2016 | الوقـت: 07:45:46 صباحا | قراءة : 488 |

المواضيع المرتبطة بهذا المقال

التصويت على المقال

المعدل: المعدل: 0عدد المصوتين:0

_EXCELLENT _VERYGOOD _GOOD _REGULAR _BAD
التعليقات
اسمك الشخصي:
أضافة تعليق:
الكود الأمني:



عناوين أخر مواضيع الموقعالتاريخ
قوانين وزارة النفط العراقية 2016-10-10
حقل القيّارة: «خطة ألف» عسكرية 2016-09-26
افتتاح مركز تدريب اللحام في مصفاة كربلاء 2016-10-16
مراجعة تاريخية لاصل ظهور الحاجة لاستخدام عمليات تحسين البنزين 2016-10-10
شركة المشاريع النفطية.. انجازات عملاقة برغم التحديات الكبيرة 2016-10-01
هيئة مشاريع الوسط: انجاز أنبوب تصدير النفط الخام زبير2- فاو قريباً 2016-10-10
لأول مرة صناعة الخزانات بطريقة عكسية بواسطة الرافعات الهيدروليكية 2016-10-10
شركتنا تدشن مشروعاً لإنتاج 10 آلاف برميل يومياً من البنزين عالي النقاو... 2016-09-26
مستودع النجف النفطي يغطي حاجة محافظات الفرات الأوسط 2016-09-26
تاريخ أخر تحديث الموقع:- [ 2016-10-16 ]
Share
    
البحث في المحتويات
التقويم
مواقع إلكترونية
موقع وزارة العلوم والتكنولوجيا
موقع وزارة النفط
موقع وزارة الصحة
موقع وزارة التربية
موقع وزارة النقل
موقع وزارة الصناعة
موقع وزارة العمل
موقع وزارة الزراعة
موقع وزارة الثقافة
موقع وزارة التجارة
موقع وزارة الكهرباء
المزيد من المواقع ...

 

   

موقع الشركة على الخارطة

 

       القائمة البريديــــــة

 


لمعرفة طريقة الأشتراك بالقائمة البريدية  أضغط هنا
 

        معلومات الأتصال

للاتصال بنا
عنوان الشركة
بغداد - شارع بور سعيد
(بين شارع فلسطين والباب الشرقي)
 

بريدنا الالكتروني
scop@scop.gov.iq

  جميع الحقوق محفوظة لـ شركة المشاريع النفطية

  ATLAS-CMS For Professional Webs  

Unsecure Version, License Has Expired